أخبار سوريا

انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مناطق سيطرة النظام السوري

انقطع التيار الكهرباء بشكل كامل عن مناطق سيطرة النظام السوري، بما فيها العاصمة دمشق ومحيطها، الليلة الماضية، قبل أن يبدأ بالعودة تدريجياً إلى بعض المناطق في وقت لاحق.

وقال وزير الكهرباء بحكومة النظام غسان الزامل، في حديث لقناة “السورية” التابعة للنظام، إن انقطاع الكهرباء جاء بعد خروج محطة توليد “دير علي” عن الخدمة، إثر “اعتداء” على خط الغاز المغذي للمحطة، ووعد بأن التيار الكهرباء سيعود إلى دمشق خلال ساعات، وبشكل تدريجي إلى باقي المناطق.

وأضاف الزامل أن انخفاضاً كبيراً مباشراً حدث بضغط الغاز، أدى إلى خروج محطة توليد “دير علي” التي تغذي أكثر من 50% من الحمل، نتيجة “اعتداء” على خط الغاز، لم تعلن تفاصيله حتى الآن.

وأوضحت وزارة الكهرباء في بيان، أن خروج المحطة عن الخدمة جاء نتيجة هبوط ضغط الغاز، جراء اعتداء على خط الغاز، ما أدى إلى خروج محطات التوليد تباعاً من الخدمة وحدوث فصل عام للشبكة الكهربائية.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل لتشغيل محطة توليد “الزارة”، على أن تقلع بعدها مباشرة محطة “بانياس” الحرارية، كما سيتم تشغيل محطتي توليد “جندر” و”الناصرية”.

ومؤخراً، تفاقمت مشكلة انقطاع الكهرباء بمناطق سيطرة النظام، ووصلت مدة التقنين في معظم المناطق إلى أكثر من 20 ساعة يومياً.

وتعد محطة “دير علي”، نقطة رئيسة ضمن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولاً إلى لبنان، والذي أعلن النظام في وقت سابق أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيله تتجاوز 12 مليار ليرة سورية، مقابل جهوزية خط “الغاز العربي”، وذلك ضمن مباحثات لإيصال الغاز من مصر والكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى