أخبار سوريا

بتكلفة عالية .. السوريون يختارون الهجرة إلى بلاروسيا

تحدث مواطنون سوريون عن صعوبة تأمين تكاليف الهجرة بعد تدهور الأوضاع المعيشية، حيث باع الكثير منهم منازلهم لتأمين تكاليف السفر عبر بيلاروسيا التي تصل أكثر من أربعة آلاف دولار للشخص الواحد.

وقال أحد المواطنين في تقرير لموقع “تجمع أحرار حوران” إنه عرض منزله لتأمين تكاليف الهجرة له ولاثنين من أبنائه، إلى أوروبا عبر بيلاروسيا، مشيراً إلى تدهور الأوضاع المعيشية والغلاء وانعدام الأمن والأمان في محافظة درعا.

وأوضح أنه يسعى للهجرة هرباً بأبنائه الاثنين المتخلفين عن الالتحاق بجيش النظام، خاصة بعد سيطرة قوات النظام على المحافظة، ما يشكل خطراً على أبنائه، مضيفاً أن أفضل الطرق للوصول إلى أوروبا، عن طريق بيلاروسيا ثم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ولفت التقرير إلى أنهم سيخرجون إلى لبنان حيث تصل التكلفة من 100 إلى 300 دولار للشخص الواحد، ثم يحجزون بالطائرة إلى بيلاروسيا، والتي تبلغ تكلفتها قرابة 4 آلاف دولار للفرد، ثم عبور الحدود البولندية.

وتابع التقرير أن 150 مهاجراً من مخيم الزعتري في الأردن خرجوا في 11 أيلول الحالي إلى بيلاروسيا، للبحث عن حياة أفضل خارج المخيم.

في المقابل، حذر ناشطون من عمليات النصب والاحتيال، حيث وردت أنباء عن وجود عدد من المهاجرين السوريين في مطار بيلاروسيا، دون أن يعيرهم أحد أي اهتمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى