أخبار سوريا

المصرف المركزي : حيازة الدولار ممنوعة في التعاملات داخل البلاد

قال حاكم “مصرف سوريا المركزي”، عصام هزيمة، إن حيازة القطع الأجنبي (الدولار) غير ممنوعة في حال كانت بقصد الاستيراد والتصدير، مشيراً إلى أن حظر العملات الأجنبية يقتصر على التعاملات داخل البلاد.

وتعهد حاكم المصرف المركزي بإصدار مجموعة قرارات لضبط السوق “العشوائي” وحفظ حق الدولة والمواطن والتاجر، وفق ما نقل الموقع الرسمي لوزارة الإعلام بحكومة النظام.

واعتبر أن إجراءات “المركزي” الأخيرة حول آلية تمويل المستوردات وإجراءات تعهد إعادة قطع التصدير، لم تهدف لإلحاق الخسائر بأي تاجر.

وأشار هزيمة أن البلد لم تعد تحتمل هزات اقتصادية لأفراد ومخالفة للقانون، مضيفاً: “لا أحد فوق القانون ومن يضبط بالتحايل على القوانين سيعاقب”، وفق تعبيره.

وتحدث عن فتح قنوات مرخصة للتعامل معها، حيث لن يحاسب إلا بسعر الصرف الذي تم الاستيراد به، كما دعا التجار والصناعيين للتواصل مع المصرف للاستفسار عن القرارات الصادرة عنه، دون أن يقدم مزيداً من المعلومات.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أصدر مطلع العام 2020، المرسوم رقم “3”، القاضي بمعاقبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية بالسجن مع الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات، ودفع غرامة مالية، بما يعادل مثلي قيمة المبلغ المصادر، إضافة إلى مصادرة المبالغ لمصلحة مصرف سوريا المركزي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى