أخبار سوريا

رفعت الأسد يقطع الدعم عن العائلات التي خرجت معه من سوريا

قطع رفعت الأسد، عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، الدعم عن عشرات السوريين من أنصاره، المقيمين على طرف غابة شمال باريس في “ملاذ آمن”، ما جعلهم يعيشون بلا ماء ولا كهرباء، بعد أن كان يتكفل بمصاريفهم كافة.

وتقيم عشرات العائلات المقربة من عائلة الأسد، والتي كفلها رفعت الأسد، في مزرعة للخيول على بعد 27 كيلومتراً من باريس، ويوجد ضمن العقار الذي تبلغ مساحته 40 هكتاراً قلعة ومسبح داخلي واسطبلات تم تحويلها إلى أجنحة ومنازل.

وانتقل الشقيق الأصغر لرئيس سوريا السابق إلى أوروبا مع عائلته وعناصر حاشيته وموظفيه في ثمانينيات القرن الماضي، وتوزع نحو 200 منهم بين إسبانيا وإنكلترا وفرنسا حيث استقروا في بلدة بيسانكور الصغيرة على حافة غابة مونتمورنسي حيث اشترى نائب الرئيس السابق مزرعة خيول سان جاك، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وتوقف رفعت الأسد عن إرسال الأموال للعائلات التي كان يكفلها، منذ بدء محاكمته في سويسرا بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الثمانينيات، وفق ما أفاد به حارس شخصي سابق له رفض كشف هويته.

وقال رئيس بلدية المدينة جان كريستوف بوليه إن رفعت الأسد ترك “ديناً بقيمة 200 ألف يورو لقلعة بيسانكور” و”لا يدفع الكهرباء ولا النفقات”، حيث قرر مدير شبكة توزيع الكهرباء في فرنسا قطع التيار الكهربائي بعد إدانته مطلع الشهر الحالي في باريس بتهمة غسل الأموال واختلاس موارد عامة سورية، فيما يُعرف بقضية “الإثراء غير المشروع”.

وأبدى قاطنو قلعة بيسانكور استعدادهم لدفع ثمن الكهرباء إذا قام مدير الكهرباء بتركيب عدادات خاصة، إلا أن القانون يمنع ذلك خاصة أن رفعت الأسد هو المالك الوحيد، حيث تعيش العائلات في خوف من الإخلاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ابن رفعت الأسد، سوار قوله إن والده “اعتنى بهذه العائلات لمدة ثلاثين عاماً” وأن “مصادرة الممتلكات والحسابات المصرفية” من المحاكم تحول الآن دون دفع الفواتير.

وأشارت الوكالة إلى أن رئيس بلدية بيسانكور قدم تقريراً إلى السلطات الصحية لإعادة الكهرباء على وجه السرعة، مؤكداً أن “هذه مشكلة صحية عامة. هذه أسر لديها أطفال، وبعضهم لم يعد يذهب إلى المدرسة”.

وأضاف: “لا بد من بحث مصير هذا العقار ومستقبل هذه العائلات القادمة من سوريا والتي ولد أبناؤها في فرنسا”.

وكانت السلطات الفرنسية حكمت غيابياً على رفعت الأسد البالغ 84 عاماً ويقدم نفسه على أنه معارض لابن أخيه بشار الأسد، بالسجن أربع سنوات ومصادرة أصول له بقيمة 90 مليون يورو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى