أخبار سوريا

لافروف يحثّ تركيا على تسريع إنجاز “الهدف النهائي” في إدلب

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تركيا على تسريع إنجاز “الهدف النهائي” في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا، المتمثل في “القضاء على المجموعات الإرهابية”، وخاصة “هيئة تحرير الشام”، مؤكداً أن موسكو ملتزمة بالاتفاقيات مع أنقرة حول هذا الملف.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، الاثنين، إن التهديد “الإرهابي” لايزال قائماً بمنطقة خفض التصعيد في إدلب، “بل يتزايد في بعض الأماكن”.

وأضاف: “أعربنا اليوم عن قلقنا من هذا الوضع، حيث تواصل الجماعات الإرهابية مهاجمة مواقع الجيش السوري من منطقة خفض التصعيد في إدلب، وعلاوة على ذلك يتصرفون ضد الوحدات الروسية”، وفق قوله.

وشدد لافروف على أن بلاده تؤكد بشكل لا لبس فيه على ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاقيات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، “لعزل الإرهابيين، وخاصة إرهابي (تحرير الشام) مهما حاولوا تغيير لباسهم”.
وتابع: “الهدف النهائي هو القضاء على هذه المجموعات الإرهابية. نحن نلتزم بهذا النهج. وكلما أسرعوا (تركيا) في إنجازه يكون أفضل”.

ورداً على سؤال حول وجود القوات التركية في سوريا، أجاب لافروف أن أردوغان أعلن مراراً أن سوريا دولة مستقلة وأن بلاده ستحترم سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وأضاف: “في سياق التسوية النهائية، بالطبع، سننطلق من حقيقة أن تركيا تسترشد بهذا الموقف بالضبط”.

واعتبر أنه بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254، يحق فقط للقوات المسلحة للدول التي تلقت دعوة من الحكومة الشرعية في سوريا، الانتشار على أراضي هذا البلد.

ورأى أن “هذا ينطبق أيضاً على الوحدات الأمريكية، بالإضافة إلى مجموعات عديدة مما يسمى بالشركات العسكرية الخاصة”، مطالباً بأخذ ذلك في الاعتبار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى