أخبار سوريا

النظام يتضامن مع بيلاروسيا بعد إجبارها طائرة على الهبوط لاعتقال معارض

أعلن النظام السوري، عن تضامنه “الكامل” مع #بيلاروسيا “الصديقة”، وذلك في تعليقه على التحركات الدولية ضد السلطات البيلاروسية بعد إجبارها طائرة على الهبوط في مطار مينسك لاعتقال صحافي وناشط معارض.

وقالت وزارة خارجية النظام في بيان، الأحد، إن “سوريا تدين بأشد العبارات الاستهداف الممنهج لجمهورية بيلاروسيا من قبل الولايات المتحدة وأدواتها من الدول الغربية”.

وأضافت أن “سوريا تعرب عن تضامنها الكامل مع بيلاروسيا الصديقة وتدعو المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذا السلوك من قبل الولايات المتحدة وأدواتها والذي يشكل تهديداً جدياً للأمن والسلم الدوليين”.

والجمعة، أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على بيلاروس لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي، الأحد الماضي، على الهبوط في مينسك لاعتقال راكب معارض للنظام منفي منذ 26 عاماً كان على متنها.

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي في بيان، إنّ إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة “رايان إير” الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعتُقل الصحافي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش يمثّل “إهانة مباشرة للمعايير الدولية”.

وأضافت أنّ العقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أنّ فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خياراً مطروحاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى