أخبار دولية

قطر تبحث إمداد لبنان بالغاز عبر سوريا

ذكرت مصادر إعلامية أن هناك مباحثات تجري في هذه الآونة بين لبنان وقطر لتوقيع اتفاق لإمداد لبنان بالغاز القطري مرورًا بسوريا، على غرار مشروع خط الغاز المصري المار بالأردن وسوريا.

وبحسب ما صرح به وزير الطاقة في الحكومة اللبنانية، وليد فياض، عبر بيان صحفي، عقب لقائه بنظيره القطري، سعد بن شريدة الكعبي، فإنه سيتم ربط الغاز القطري بميناء العقبة الأردني، ثم ينقل عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

ويشير الوزير اللبناني إلى أن إبرام مثل ذلك الاتفاق، إلى جانب إتمام اتفاق الغاز المصري إلى بلاده عبر سوريا، سيسهم بوضع حد لأزمة الطاقة التي يعاني منها لبنان.

وتوصلت كل من مصر والأردن والنظام السوري ولبنان، قبل مدة، لإبرام اتفاق، بضوء أخضر أمريكي، يقضي بإمداد لبنان بالغاز المصري، عبر الخط العربي، مرورًا بالأردن وسوريا.

ويواجه المشروع الجديد تحديات مختلفة عن سابقه، إذ أن موقف الدوحة من نظام الأسد مختلف تمامًا عن مواقف باقي الدول العربية، علاوةً عن أنه لم يصدر أي تعليق قطري على ما صرح به الوزير اللبناني.

ويعاني لبنان من أزمة وقود وكهرباء كبيرة، في ظل الانهيار المتسارع بسعر صرف الليرة اللبنانية، إذ تسعى حكومة البلاد لحل مشاكل الطاقة عبر اتفاق استجرار الغاز المصري والقطري.

وكانت قطر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري عقب اندلاع الثورة السورية في مارس/ آذار 2011 واستخدام النظام القمع الوحشي والمجازر ضد المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى