أخبار سوريا

حكومة النظام تتخلى عن المعابر الأردنية وتعلن عن اتفاق مع العراق لتصدير المنتجات السورية إلى الخليج

كشفت وسائل إعلام مقربة من النظام أن حكومة الأخير توصلت لاتفاق مع الجانب العراقي على عبور شحنات المنتجات السورية عبر أراضيه إلى دول الخليج، بعد أن كان الأردن هو جسر العبور.

وفي الصدد، نقلت صحيفة الوطن عن رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في سوريا محمد السواح، أنه يتم العمل على بدء تصدير المنتجات السورية إلى دول الخليج عبر الأراضي العراقية.

وأوضح السواح أن التصدير سيتم عبر الأراضي العراقية من خلال معبري “عرعر” و”صفوان” أحدهما إلى السعودية والآخر إلى الكويت. لافتا إلى أن القرار الخاص ببدء العمل عبرهما صدر عن الحكومة العراقية، بانتظار صدور التعليمات التنفيذية من اللجنة المسؤولة على الترانزيت في العراق.

وبحسب المصدر، بعد صدور التعليمات التنفيذية من اللجنة المسؤولة على الترانزيت في العراق، من المقرر أن تسلك الشاحنات السورية المتجهة إلى الخليج، الطريق باتجاه معبر البوكمال القائم ومن ثم إلى “عرعر أو صفوان”.

وتتهم حكومة النظام الأردن بتأخير مرور الشاحنات السورية عبر أراضيه إلى الخليج لمدة طويلة، وفرض رسوم ترانزيت تصل إلى 2000 دولار على كل شاحنة، وأن هذه الإجراءات تتسبب بتلف جزء من المنتجات وتكليف أصحاب الشاحنات مبالغ كبيرة خلال الانتظار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى