أخبار سوريا

جامعة غازي عنتاب التركية ..تعتزم افتتاح كليات هندسة في شمال سوريا

أعلنت جامعة “غازي عنتاب” التركية، أنها تعتزم افتتاح مجموعة من كليات الهندسة بمناطق سيطرة المعارضة في شمالي سوريا، لتدريب مهندسين سوريين في المنطقة.

وقال رئيس الجامعة عارف أوزأيدن، الاثنين، إن الجامعة تعمل الآن على توفير الخدمات التعليمية اللازمة والمعاهد العليا والكليات في المناطق “الآمنة” (شمال سوريا)، وجعلها مناطق جذب للسوريين بغرض تشجيع وتسريع عملية الهجرة العكسية إليها.

وأوضح أن الجامعة ترغب بإنشاء كليات للهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والهندسة الغذائية والمعلوماتية وهندسة الصناعات الدفاعية، من أجل تدريب وتأهيل مهندسين سوريين يساهمون في إعادة إعمار سوريا، وفق وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف أوزأيدن أن جامعة غازي عنتاب تخطط لتأسيس مقر لها في شمال سوريا، ليحتوي على العديد من الأقسام، بما في ذلك صالات رياضية ومقاهٍ وأماكن للمبيت.

وأشار إلى أن الجامعة تنوي تعيين 17 محاضراً و12 عضو هيئة تدريسية لتوفير الخدمات التعليمية اللازمة في الشمال السوري، داعياً أعضاء الهيئات التدريسية المقيمين في تركيا للانضمام إلى المشروع.

وكانت تركيا قد افتتحت بريف حلب، المعهد العالي للتدريب المهني في جرابلس عام 2018، وكلية التربية في عفرين عام 2019، وكلية العلوم الإسلامية في اعزاز، وكلية الاقتصاد في مدينة الباب.

وقدمت جامعة غازي عنتاب خدمات تعليمية لأكثر من ألف و300 طالب، يقدمه 63 أكاديمياً سورياً وتركياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى