أخبار دوليةأخبار سوريا

معروضات أثرية مسروقة من سوريا في متحف “اللوفر”

يعرض متحف “اللوفر” الفرنسي الشهير لأول مرة قطعاً أثرية تمت مصادرتها في نقاط جمركية مختلفة في فرنسا، وكانت قد سرقت من سوريا وليبيا في ظل الفوضى والحرب لإدخالها في سوق الفن غير القانوني.

ويضم المعرض المفتوح حتى 13 كانون الأول/ديسمبر القادم قطعاً تمت مصادرتها بين عامي 2012 و2016 وهي بحسب موقع “EFE” في نسخته الإسبانية أربعة تماثيل رخامية تمثل جذع امرأة بالحجم الطبيعي ولوحتين زخرفتين بزخارف مسيحية مقاس 70 × 40 سم، وكان من المقرر التحفظ على هذه القطع لمعرفة مصادرها الأصلية ومعاقبة المسؤولين عن السرقة، ولكن متحف “اللوفر” استغل القانون الجديد للتراث في فرنسا الذي يسمح بعرض هذه القطع المصادرة بينما تستمر المحاكمة.

وكان قرار قضائي فرنسي قد أجاز للمتاحف عرض القطع المنهوبة بهدف تسليط الضوء على قضية تهريب الآثار وبخاصة البلدان التي تعاني من الحروب والفوضى.

وتم العثور على اللوحات الزخرفية ذات الزخارف المسيحية في جمارك مطار “شارل ديغول الباريسي” في عام 2016، معبأة في صناديق، ويعتقد مؤرخو الفن الذين فحصوها أنها أتت من سوريا دون معرفة المكان أو المنطقة التي جاءت منها.

ولفت الموقع المذكور إلى أن الأشخاص الذين نقلوا هذه المعروضات قالوا إن هذه القطع غير اصلية وكانت مسجلة في لبنان على أنها تستخدم كعناصر زخرفية في الحدائق ومرسلة إلى تايلاند.

ونوّه المصدر إلى أن بعض التماثيل المعروضة تشبه إلى حد كبير أعمالاً أخرى عثر عليها في مقبرة قورينا (شمال ليبيا) وهي منطقة صحراوية، وأسلوب هذه القطع هو مزيج بين الثقافة اليونانية القديمة والثقافة القيروانية الموجودة مسبقًا للاحتلال الهيليني للمنطقة.

ومن المعروضات لوحتان رخاميتان تحملان نقوشاً بارزة ونُقشت عليهما صلبان مسيحية وكروم متشابكة، وفي منتصفها آنية (مزهرية) يُحتمل أن يكون مصدرهما سوريا، و”يهدف عرض هذه المسروقات إلى التحذير من التبعات السلبية للإتجار غير المشروع بالقطع الثقافية، وهي تجارة تدر نحو عشرة مليارات دولار سنوياً -كما يقول أمين المتحف “لودوفيك لوجييه” في تصريح لوكالة “فرانس برس”.

ويضم متحف اللوفر إضافة إلى المعرض الحالي الكثير من القطع الأثرية السورية ومنها منحوتة لمخلوق ميثولوجي بجسم أسد ورأس انساني من العاج اكتشف في تل المشرفة (مملكة قطنا) شرق حمص ويعود إلى القرن 14 ق م ولوحة عبارة عن تفصيل من لوح جداري يصور نبيلين آشوريين من زخارف القصر الملكي في “تل أحمر” يعود إلى القرن الثامن ق.م منفذ من ألوان عضوية على لوح جداري كلسي وهناك تمثال برونزي لإله العاصفة والرعد “بعل” الفينيقي مصنوع من البرونز ومطلي بالذهب من القرن 13 ق.م عثر عليه في موقع مدينة “البيضا” قرب “أوغاريت راس شمرا – اللاذقية.

وهناك مسلة لإله الطقس والحرب الحثي “تيشوب” يحمل بيمناه الفأس وبيسراه رمز الصاعقة، وكرست المسلة على شرف الأمير الحثي “هامياتس” ومصدرها الأصلي “تل برسيب” في سوريا وهي تعود إلى 900 ق.م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى