أخبار سوريا

عبدي ينفي تغير موقف السويد تجاه الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا

قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي إنهم لم يلحظوا أي تغير بموقف دولة السويد تجاه الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، متهماً تركيا باستغلال طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو لصالحها.

وخلال مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام سويدية وعالمية عبر الانترنت، أبدى عبدي امتنانه من دعم السويد وفنلندا المعنوي والسياسي، في حرب قسد ضد تنظيم داعش، معرباً عن أمله في أن تواصل الدولتان تقديم الدعم والالتزام بمواصلة محاربة التنظيم.

واعتبر عبدي أن طلب الدولتين الانضمام إلى الناتو هو “شأن داخلي ونحن نحترم هذا القرار، لكن تركيا تحاول استغلال الحرب الروسية الأوكرانية وطلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو لصالحها”.

وأكد عبدي أن قسد تأخذ التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمال سوريا على محمل الجد، وأنهم يستعدون لدخول أي مواجهة محتملة.

وأشار عبدي إلى أن المنطقة التي تهدد تركيا بالسيطرة عليها، توجد بها قوات روسية وإيرانية، وكذلك قوات من النظام السوري، مضيفاً أن قسد وكافة القوات في المنطقة لا ترغب في خوض المعارك، محذراً من نزوح مئات الآلاف من السكان إذا نفذت تركيا تهديداتها.

وأضاف عبدي أن “موقف إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أفضل من مواقف إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب”، فيما يتعلق بالمنطقة.

وكانت تركيا اشترطت قطع علاقة السويد وفنلندا بقوات سوريا الديمقراطية، مقابل قبول أنقرة بانضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي الناتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى