منوعات

سقوط الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في مجلس عزاء بطهران يثير تفاعلاً واسعاً

سقوط الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في مجلس عزاء بطهران يثير تفاعلاً واسعاً

تعرض الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لموقف محرج بعد سقوطه بشكل مفاجئ أثناء حضوره مجلس عزاء في العاصمة طهران. وانتشر مقطع فيديو يوثق لحظة سقوط بزشكيان خلال مشاركته في موكب عزاء بمرقد شمال طهران، حيث سارع الحضور لمساعدته على النهوض.

شهد هذا الفيديو تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قارن النشطاء بين الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي جو بايدن، الذي يتعرض أحياناً لمواقف مشابهة بسبب تقدمه في العمر.

تم تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران في الشهر الجاري بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادث مروحية يوم 19 مايو. وُلد بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية، ويتمتع بخلفية سياسية وطبية قوية. شغل منصب وزير الصحة في حكومة الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين عامي 2001 و2005، وكان نائباً لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في دورته العاشرة. يُعرف بزشكيان بانتمائه للتيار الإصلاحي وكان نائباً في البرلمان الإيراني لعدة دورات ممثلاً لمحافظة أذربيجان الشرقية.

في السياسة الخارجية، يركز بزشكيان على تحسين العلاقات مع الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، من خلال الحوار والتفاوض. يضع في أولويات حكومته إحياء الاتفاق النووي، معتبرًا أن حل المشاكل الداخلية مرتبط بحل المشاكل مع العالم الخارجي. كما يؤكد بزشكيان على أهمية التعامل البناء مع الدول الأخرى لتحقيق مصالح إيران.

هذا السقوط المفاجئ لبزشكيان يأتي في وقت حساس، حيث تسعى إيران لتعزيز علاقاتها الدولية ومعالجة القضايا الداخلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى