أخبار دولية

التحالف يعرض “أدلة” على تورط حزب الله اللبناني باليمن (شاهد بالفيديو)

عرض التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، الأحد، ما قال إنه أدلة على “تورط” حزب الله باليمن، كما عرض أدلة على “استخدام” مطار صنعاء لشن هجمات على المملكة بواسطة طائرات مسيرة.

وعرض المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، مقاطع فيديو وشرائح مصورة قال إنها تثبت “تروط” حزب الله اللبناني، و”استخدام” مطار صنعاء لأغراض عسكرية.

وعرض المالكي مقطع فيديو ظهر فيه رجل بلباس عسكري ويتحدث بلهجة لبنانية، وعلق عليه إنه لقيادي من حزب الله اللبناني يعطي التوجيهات للقيادي الحوثي أبو على الحاكم، كما عرض لقطات لذات الشخص وهو يجهز طائرات مسيرة، معلقا أن “الإرهابي من حزب الله يفخخ طائرة مسيرة من نوع “قاصف” بمطار صنعاء”.

كما عرض المالكي شرائح مصورة لما قال إنها أهداف عسكرية في مطار صنعاء، مبررا بذلك رفع التحالف الحصانة عنه.

ولم يكشف المالكي تفاصيل حصول التحالف على هذه المقاطع.
واتهم المالكي ميليشيا الحوثي بتهديد خطوط الملاحة البحرية العالمية بـ 247 لغما بحريا.

وكشف المتحدث باسم التحالف أن مليشيا الحوثي أطلقت 430 صاروخا باليستيا و 851 مسيرة أطلقتها تجاه المملكة.

وهاجم المالكي طهران، متهما إياها بنشر الدمار في المنطقة عن طريق وكلائها، كما هاجم جماعة الحوثي متهما إياهم بأنهم “يقاتلون بفكر طائفي”.

وحتى هذه اللحظة لم يعلق حزب الله أو جماعة الحوثي على ما أورده التحالف العربي.

الحوثي يتقدم في الجوف

من جهة أخرى أعلنت مليشيا الحوثي، الأحد، عن تنفيذها عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة الجوف اليمنية الملاصقة مع حدود السعودية بشمال البلاد.

وذكر المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، في بيان له أن الجماعة خلال العملية التي تحمل اسم “فجر الصحراء” سيطرت على منطقة اليتمة والمناطق المجاورة لها في الجوف.
وأشار المتحدث إلى أن مساحة الأراضي التي سيطر عليها الحوثيون خلال العملية تتجاوز 1.2 ألف كلم مربع، مدعيا أن الجماعة كبدت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتحالف العربي “خسائر فادحة” وغنمت كميات كبيرة من الأسلحة.

وشدد سريع على أن الحوثيين بهذا الإنجاز الميداني استكملوا سيطرتهم على محافظة الجوف، ما عدا “بعض المناطق الصحراوية”، مضيفا أن الجماعة “لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية خلال الفترة المقبلة”.
وتابع أن قوات الحوثيين “بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة” في حربها ضد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والتحالف العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى