أخبار سوريا

الأمم المتحدة: النظام السوري لم يلتزم بإزالة ترسانته الكيميائية

قالت الأمم المتحدة إن النظام السوري لم يلتزم بشكل كامل بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 القاضي بالتخلص من ترسانته الكيميائية.

وأوضحت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو أن النظام لم يرد على 20 من أصل 24 مسألة تتعلق بالتخلص من ترسانته الكيميائية.

وأضافت ناكاميتسو “نشعر بالقلق من مضمون هذه المسائل غير المحسومة، وبينها عدم الإعلان عن بحوث وعن إنتاج أو تهيئة كميات غير معروفة من الأسلحة الكيماوية، وكميات ذات شأن من عوامل الحرب الكيماوية أو السلائف والذخائر الكيماوية التي لم يتم التحقّق من مآلها”.

ولفتت ناكاميتسو إلى أن “النظام السوري لم يقدم ردودا حول طلبات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بشأن طبيعة الضرر الذي وقع أثناء هجوم في حزيران 2021 لحق بمرفق عسكري كان يضم أسلحة كيماوية، كما لم تتلق المنظمة ردا بشأن الهجوم الكيميائي على مدينة دوما عام 2018”.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في أيلول عام 2013 على تجريم كل من يستخدم السلاح الكيماوي في سوريا، وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كما يلزم القرار النظام السوري بنزع ترسانته الكيماوية.

ويرفض النظام كافة الاتهامات المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، كما اتهم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بتزييف تقرير يؤكد قصف بلدة اللطامنة في ريف حماة عام 2017 بالكيماوي.

ومع ذلك فإن الشبكة السورية لحقوق الإنسان تؤكد بأن النظام السوري استخدم السلاح الكيماوي 217 مرة منذ عام 2012، وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل أكثر من 1500 شخص بينهم 205 أطفال و260 سيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى