أخبار سوريا

إدلب تتصدر جدول الأعمال… اجتماع مرتقب بين أردوغان وبوتين في سوتشي

أكد مسؤولان تركيان، وجود محادثات مرتقبة بين الرئيسين الروسي والتركي بشأن استمرار أعمال العنف في شمال غرب سوريا بين أطراف تدعمها موسكو وأنقرة.

وقال مسؤول تركي كبير (طلب عدم نشر اسمه)، اليوم الجمعة، إن من المقرر عقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بوقت لاحق من هذا الشهر، في منتجع سوتشي الروسي.

وأضاف المسؤول التركي الرفيع لوكالة “رويترز”، أن الملف السوري هو النقطة الرئيسية على جدول الأعمال وبالتحديد إدلب، مشيراً إلى عدم تنفيذ الشروط المنصوص عليها في اتفاق إدلب بشكل كامل.

ولفت مسؤول تركي آخر إلى أنه “ينبغي ألّا يحدث أي اضطراب جديد في سوريا”، وأكد كلا المسؤولين أن زيارة أردوغان إلى روسيا ستستمر لمدة يومين، وسيزور بعدها أردوغان مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية الأسبوع المقبل.

وكانت روسيا علّقت مراراً على “خروقات لاتفاق خفض التصعيد” في مناطق شمال غرب سوريا، متهمة مجموعات تابعة لـ”جبهة النصرة”، وفق بيانات سابقة صادرة عن وزارة الدفاع الروسية، بينما أعلنت تركيا في وقت سابق من الأسبوع الحالي مقتل عدد من جنودها في محافظة إدلب.

و وقّع الطرفان في آذار (مارس) من عام 2020 اتفاق “خفض التصعيد”، الذي شمل منطقة شمال غرب سوريا، بعد أسابيع من هجمات عسكرية عنيفة تسببت بمقتل وإصابة مدنيين، ونزوح مئات العائلات من جنوب محافظة إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى